الأحد 2020/04/26

مسؤول عراقي: جداول زمنية في حزيران لانسحاب القوات الأمريكية

قال متحدث عسكري عراقي إن بغداد والولايات المتحدة ستضعان، في يونيو/ حزيران المقبل، جداول زمنية لانسحاب قوات الأخيرة من البلاد.

جاء ذلك في تصريحات اللواء عبد الكريم خلف، المتحدث باسم "قائد الجيش العراقي" لصحيفة "الصباح" (رسمية)، قال فيها إن "قرار إجراء المفاوضات يأتي استناداً لقرارات مجلس النواب العراقي بخروج القوات الأمريكية، ويكون ذلك باتفاق الطرفين العراقي والأمريكي".

وأضاف خلف أن "العلاقة الأمنية بين العراق والولايات المتحدة ستستمر في إطار عمليات التدريب وتبادل الخبرات حتى في حال تنفيذ قرار الانسحاب".

واعتبر المسؤول العراقي أن تخفيض الولايات المتحدة لقواتها خلال الأسابيع الماضية يعد بادرة "حسن نية".

وشدد "خلف" على أن "المفاوضات التي ستبدأ في حزيران/ يونيو المقبل ستناقش جميع أشكال العلاقة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية المثبتة ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين"، وأشار إلى أن بلاده "تريد علاقة طبيعية وعلاقة صداقة مع الولايات المتحدة".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مطلع الشهر الجاري تحديد يومي 10-11 يونيو حزيران المقبل موعداً للمفاوضات بين العراق والولايات المتحدة لبدء الحوار الاستراتيجي.

وتصاعدت حدة الخلاف بين رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي والإدارة الأمريكية، على خلفية مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بغارة جوية ببغداد، في 3 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وعقب الغارة الجوية، طلب عبد المهدي من البرلمان التصويت لإصدار قرار إلزامي بخروج قوات التحالف من البلاد، وهو ما تم بالفعل، لكن واشنطن قالت أنها لا تتعامل مع قرارات تصدر من حكومة مستقيلة.

وعلى مدى الأسابيع الماضية، انسحبت القوات الأمريكية من 6 مواقع وقواعد عسكرية في شمال وغرب البلاد، وسلمتها لقوات الجيش، فيما لا تزال تحتفظ الأولى بقوات لها في 3 قواعد رئيسية شمال ووسط وغرب البلاد.

وجاء الانسحاب بعد هجمات صاروخية متواصلة تعرضت لها القواعد الأمريكية في العراق، والتي اتهمت واشنطن فصائل مسلحة مقربة من إيران بالوقوف ورائها.