الجمعة 2020/10/23

مسؤول سوداني: التطبيع مع إسرائيل مرهون بتشكيل البرلمان

قال مسؤول بالحكومة السودانية، اليوم الجمعة، إن التطبيع مع إسرائيل مرهون بتشكيل المجلس التشريعي في البلاد للموافقة على القرار.

وأوضح المسؤول في تصريح للأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث مع الإعلام، أن "خطوة التطبيع مع إسرائيل إجراءاتها معقدة وتتطلب توافق كامل بين أجهزة السلطة الانتقالية التي لم تستكمل بعد".

وتابع: "لا بد من تشكيل المجلس التشريعي أولا للموافقة على قرار إقامة علاقات مع إسرائيل".

والخميس، قال مصدر سوداني مسؤول للأناضول، إن السلطة الانتقالية "مجلسا السيادة والوزراء" ليس لديهما أية مشكلة في إقامة علاقات مع إسرائيل ولا عداء له معها.

وأوضح أن مسؤولين سودانيين (لم يسمهم) أبلغوا وفدا إسرائيليا أمريكيا زار الخرطوم الأربعاء أن الحوار بشأن العلاقات مع إسرائيل سيبدأ بعد أصدار الأمر التنفيذي من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

والخميس، أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بجهود الحكومة السودانية من أجل تحسين العلاقات مع إسرائيل، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك.

كما قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، الخميس، إن تل أبيب "باتت قريبة جدا من إعلان تطبيع علاقاتها مع السودان".

والأربعاء، قالت هيئة البث العبرية (رسمية)، إن وفدا إسرائيليا زار العاصمة السودانية الخرطوم، على متن طائرة خاصة مباشرة، استعدادا لإعلان تطبيع العلاقات.

ولم تعقب الحكومة السودانية على ما أوردته وسائل الإعلام العبرية بشأن زيارة الوفد الإسرائيلي، أو اعتزامها إعلان التطبيع مع تل أبيب.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتزامه رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد دفع الخرطوم 335 مليون دولار لـ"ضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم".

وتتهم واشنطن نظام الرئيس المعزول عمر البشير (1989 - 2019) بالمسؤولية عن تلك التفجيرات، فيما اعتبر مراقبون أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل هو الشرط الأول مقابل مغادرة السودان للقائمة.