السبت 2019/11/16

مسؤول أمريكي يدعو إلى “وحدة خليجية” في مواجهة إيران

حث "ديفيد غولدفين" رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية دول الخليج العربية، اليوم السبت، على حل خلافاتها وتوحيد قدراتها العسكرية في ظل احتدام التوتر مع إيران.

وقال "غولدفين" أمام مؤتمر لقادة القوات الجوية تستضيفه دبي "عندما ينطلق صاروخ أو طائرة مسيرة من إيران فلن يكون هذا هو الوقت المناسب لتسوية شكاوى الماضي. الوقت المناسب هو الآن.. اليوم".

وأضاف المسؤول العسكري الأمريكي: "لا تملك أي دولة كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها بمفردها لكننا معا نملك كل ما نحتاجه للدفاع الجماعي (...) لدينا القوة لبدء هذا الآن لأننا نواجه خصما مشتركا يبدو متمسكا بانتهاج سلوك خبيث في المنطقة".

وتأكيداً لمبدأ "الأمن الجماعي"، أشار "غولدفين" إلى أن "أفضل فرصة للدفاع عن الإمارات قد تكون من قطر أو من سلطنة عمان" المجاورة.

وترى واشنطن في الخلاف القائم بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى، تهديداً لجهود احتواء نفوذ إيران في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وتدعو إلى جبهة موحدة ضد طهران.

يأتي هذا وسط مؤشرات متصاعدة على احتمال إنهاء الأزمة الخليجية، وفقاً لما أوردته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية قبل أيام نقلاً عن مسؤول خليجي ( لم تكشف هويته).

حيث أفاد المسؤول أن الجهود المبذولة لإنهاء المقاطعة التي تقودها السعودية ضد قطر تكتسب زخما، وإن قرب انطلاق النسخة الرابعة والعشرين من كأس "خليجي 24" لكرة القدم في الدوحة، يسهم في تمهيد الطريق لتحقيق تقدم محتمل.

اقرأ أيضاً...بلومبرغ: مؤشرات قوية على احتمال انتهاء “الأزمة الخليجية”