الجمعة 2021/05/21

مسؤولون إسرائيليون: اتفاق وقف إطلاق النار ليس مرتبطًا بالقدس

قالت مصادر في الحكومة الإسرائيلية، الخميس، إن اتفاق وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة "ليس مرتبطا بالقدس أو حيّ الشيخ جراح" في القدس المحتلة.

 

وأضافت المصادر وفقا لما نقلت عنهم قناة "كان" الرسمية دون ذكر أسمائهم، إن "اتفاق وقف إطلاق النار، تم بوساطة مصرية، ودون شروط".

 

وأردفوا: "الاتفاق لا يرتبط بالأحداث التي وقعت في مدينة القدس أو حيّ الشيخ جراح".

 

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، أنه "لا توجد أية شروط فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار"، بحسب ذات القناة.

 

وعلق على الاتفاق قائلا: "الواقع على الأرض هو ما سيحدد الاستمرار في الهدوء من عدمه (..) حققنا إنجازات غير مسبوقة ومستعدون لأي سيناريو، والهدوء سيقابل بهدوء فقط ولا توجد أية شروط".

 

وبعد تصريح غانتس ذكرت القناة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "أعطى تعليماته للوزراء في حكومته بعدم الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام بشأن وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية".

 

ومساء الخميس، أعلنت "إسرائيل" والفصائل الفلسطينية قبولهما مقترحًا مصريًا لوقف إطلاق النار يبدأ بالسريان عند الثانية من فجر الجمعة، وذلك بعد 11 يومًا من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة خلف 232 قتيلاً بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، ومقتل 12 إسرائيليًا وإصابة المئات.

 

وإلى جانب، ضحايا غزة، قتل 28 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

 

كما قتل فلسطينيان أحدهما في مدينة أم الفحم والآخر في مدينة اللد، وأصيب آخرون خلال مظاهرات في البلدات العربية داخل الأراضي المحتلة.