السبت 2019/07/13

مركز حقوقي: الاحتلال الإسرائيلي يتعمد إيذاء المتظاهرين على حدود غزة

اتهم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان اليوم السبت، جيش الاحتلال الإسرائيلي بتعمد إيذاء المتظاهرين واستهدافهم في أماكن قاتلة بأجسادهم خلال مشاركتهم في "مسيرات العودة" السلمية على حدود غزة.

وقال المركز الفلسطيني إن القوة المفرطة التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي أدت يوم أمس الجمعة، لإصابة 74 مدنيًّا فلسطينيًّا منهم 23 طفلاً.

وأضاف أن التظاهرات اتسمت بالسلمية والهدوء ولم يسجل وجود أي خطر أو تهديد جدي على حياة جنود الاحتلال الذين استهدفوا المتظاهرين بالرصاص وقنابل الغاز.

ووفق توثيق المركز، فإن حصيلة الضحايا في المسيرة منذ انطلاقتها في 30 مارس/آذار العام الماضي، بلغ 207 قتلى منهم 44 طفلاً وامرأتان و9 من ذوي الإعاقة، و4 مسعفين، وصحفيان، فيما ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 13 ألف و127.

وأدان المركز الفلسطيني، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ارتكاب الجرائم ضد التظاهرات التي اتسمت بالسلمية، ويرى أن هذه الجرائم نتيجة إفلات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب وما تتمتع به من حصانة، ما يشجع قواتها على اقتراف الجرائم بقرار رسمي من أعلى المستويات العسكرية والسياسية.

ويشارك فلسطينيون في "مسيرات العودة" قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم، ورفع الحصار عن القطاع منذ آذار/ مارس 2018، حيث يقمع الاحتلال الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف.