الأحد 2020/04/26

محافظات الجنوب اليمني ترفض “انقلاب المجلس الانتقالي”

أعلنت سلطات ست محافظات يمنية "جنوبية" من أصل 8، اليوم الأحد، رفضها إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً حكماً ذاتياً على جنوب البلاد.

وعبرت سلطات محافظات حضرموت، شبوة، المهرة، أبين، سقطرى، لحج (جنوب) في بيانات متلاحقة رفضها إعلان الانتقالي الجنوبي وتمسكها بالولاء للشرعية وللرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقالت اللجنة الأمنية بمحافظة شبوة في بيان "إن رئيس الجمهورية هو المخول بإعلان حالة الطوارئ، ولا يحق لغيره ممارسة هذا الإعلان".

وأضافت: "نرفض ما جاء في بيان الانتقالي الجنوبي جملة وتفصيلاً.. لا يمكن للمليشيات أن تكون بديلاً للدولة ومؤسساتها".

فيما اعتبرت السلطة المحلية بمحافطة حضرموت (كبرى محافظات الجنوب)، إعلان الانتقالي "خرقاً للشرعية واتفاق الرياض".

وقالت في بيان: "إن محافظة حضرموت وسلطتها المحلية تقف صفاً واحداً خلف القيادة السياسية ورئيسها عبد ربه منصور هادي".

كما أعلنت السلطة المحلية بمحافظة المهرة تمسكها بالرئيس اليمني، ورفض إعلان المجلس الانتقالي الذي عدته "انقلاباً على اتفاق الرياض، وتكريساً للأزمة القائمة في البلاد".

وفي موقف مشابه أعلنت السلطات بمحافظتي أبين وسقطرى في بيانين منفصلين، رفضهما إعلان المجلس الانتقالي حكماً ذاتياً للجنوب، ودعتا إلى التمسك بشرعية الرئيس اليمني "هادي".

وفي وقت لاحق، أعلنت السلطة المحلية واللجنة الأمنية في محافظة لحج رفضها "جملة وتفصيلاً" إعلان الانتقالي الجنوبي.

وأكدت، في بيان، وقوفها وأبناء المحافظة مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، مطالبة بتدخل التحالف العربي، والعودة إلى بنود" اتفاق الرياض " التاريخي.

وأعلن "المجلس الانتقالي الجنوبي" في اليمن، حالة الطوارئ العامة في عدن وعموم محافظات الجنوب والإدارة الذاتية لها بدءاً من ليل السبت/ الأحد.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس المدعوم إماراتياً، في وقت متأخر من مساء السبت، ونشره على موقعه الإلكتروني.