الثلاثاء 2020/07/14

مجلس النواب التابع لـ”حفتر” يطلب من مصر التدخل عسكرياً في ليبيا

أعلن مجلس النواب الليبي المؤيّد لمليشيا "حفتر" مساء الإثنين أنّه أجاز لمصر التدخّل عسكرياً في ليبيا .

وقال البرلمان ومقرّه طبرق في بيان إنّه "للقوات المسلّحة المصرية التدخّل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت أنّ هناك خطراً داهماً وشيكاً يطال أمن بلدينا".

وأكد البيان على المخاطر المتنامية في ليبيا، حيث تشكلت خطوط القتال هذا الشهر قرب مدينة سرت بعد أن صدت حكومة الوفاق الوطني وتركيا هجوما شنته مليشيات حفتر على مدى أكثر من عام على طرابلس.

وليبيا مقسمة منذ 2014 بين حكومة الوفاق في طرابلس وإدارة منافسة في الشرق مقرها بنغازي والتي يهيمن عليها حفتر. وهناك أيضا مجلس نواب منفصل في طرابلس.

وكان رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي حذر من أن الجيش المصري قد يدخل ليبيا إذا استأنفت حكومة الوفاق الوطني وحلفاؤها الأتراك هجوما على سرت، وهي مدينة ساحلية في وسط ليبيا تعد منفذا إلى مرافئ تصدير النفط الرئيسية في البلاد.

اقرأ أيضاً..إندبندنت: نذر مواجهة عسكرية بين تركيا ومصر في ليبيا

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تعرضت فيه مليشيات حفتر لهزائم متتالية، أجبرها على الانسحاب من كافة مناطق الغرب الليبي، وفي الوقت الذي تحضر فيه قوات "الوفاق" لانتزاع مدينة "سرت" الاستراتيجية، التي يعتبرها حلفاء حفتر، مفتاحاً لفقدان سيطرته على شرق البلاد، حيث ينازع الحكومة الشرعية السيطرة على البلاد.