الخميس 2022/07/07

ماكغورك في السعودية لوضع اللمسات الأخيرة لزيارة بايدن

يتواجد منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، في السعودية لوضع اللمسات النهائية لزيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى المملكة المقرر إجراؤها يوم 15 يوليو، حسبما أفاد موقع "أكسيوس".

وقال الموقع الأميركي إن رحلة بايدن، التي ستعيد ضبط علاقات إدارته مع المملكة الخليجية، ينظر لها على أنها حساسة دبلوماسيا وسياسيا، حيث من المتوقع أن يلتقي مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أثناء زيارته إلى جدة.

ولم يرد البيت الأبيض على أسئلة موقع "أكسيوس" بشأن رحلة ماكغورك إلى السعودية.

ويصل بايدن إلى المملكة العربية السعودية بعد زيارة لإسرائيل والضفة الغربية، حيث يستقل طائرته مباشرة من تل أبيب إلى جدة.

وخلال زيارته إلى جدة، يشارك بايدن في قمة مع قادة السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وعمان ومصر والأردن والعراق. وبالإضافة إلى ذلك، يعقد الرئيس الأميركي اجتماعا ثنائيا مع القادة السعوديين يركز على إصلاح العلاقات وحاجة الولايات المتحدة لزيادة إنتاج النفط السعودي وعلى خطوات التطبيع بين المملكة وإسرائيل، طبقا للموقع الأميركي.

تعهد بايدن ذات مرة بجعل المملكة العربية السعودية "منبوذة" وتوترت العلاقات بسبب عدد من القضايا، بما في ذلك سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان ومقتل كاتب العمود في "واشنطن بوست" جمال خاشقجي.

وخلصت المخابرات الأميركية إلى أن محمد بن سلمان "أجاز" مقتل أو اعتقال خاشقجي، وهو ادعاء تنفيه السعودية.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس إن الزيارة إلى السعودية ستتناول تعميق اندماج إسرائيل في المنطقة "وهو أمر جيد للسلام ولأمن إسرائيل" وإنهاء الحرب في اليمن.

في الشهر الماضي، كتبت صحيفة "واشنطن بوست" عن الزيارة نقلا عن مسؤولين لم تسمّهم، إن لقاء بايدن "وجها لوجه" مع ولي العهد السعودي سيأتي بعد مهمات عدة "غير معلنة" في الدولة الخليجية الغنية أجراها مستشار بايدن للشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه لشؤون الطاقة أموس هوشستين اللذان يكرران دعواتهما إلى زيادة إنتاج النفط الخام من أجل خفض التضخم.