الأحد 2019/06/09

لوفيغارو: العراق يطلب مليوني دولار عن كل سجين فرنسي محكوم بالإعدام

قالت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية إن بغداد طلبت من باريس مبلغ مليوني دولار عن كل عنصر فرنسي في تنظيم الدولة محكوم بالإعدام في العراق، مقابل تخفيف الحكم إلى السجن مدى الحياة.

ونقلت صحيفة "لوفيغارو" عن لوران نونيز، وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأمنية، أن أعداداً أخرى من الفرنسيين سيُنقلون من مناطق احتجازهم لدى الأكراد في سوريا إلى العراق. موضحة أن التقديرات تشير إلى وجود نحو ألفي عنصر من تنظيم الدولة بأيدي السلطات العراقية، إضافة إلى مَن قد ينقلون إليها من شمال شرق سوريا.

هذا وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" في تقرير لها، إن باريس تبدو حائرة في كيفية التعاطي مع ملف عناصر تنظيم الدولة وعائلاتهم المحتجزين إما في المناطق الخاضعة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" شمال شرق سوريا، أو الموجودين في السجون العراقية.

يذكر أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" دعت باريس للتحرك ضد ما وصفتها "بأنظمة قضائية منتهكة"، بعد أحكام الإعدام ضد مواطنين فرنسيين أدينوا بالانتماء لتنظيم الدولة، ودعت المنظمة الحقوقية (مقرها في نيويورك) في 31 أيار/مايو، باريس إلى عدم البقاء "مكتوفة الأيدي"، بينما قال وزير الخارجية الفرنسي "جان أيف لودريان" إن الفرنسيين الذين صدرت بحقهم أحكام إعدام في العراق لانتمائهم إلى تنظيم الدولة جرت لهم "محاكمة عادلة".