الأربعاء 2019/07/24

للمرة الرابعة.. الإعلان عن إحباط “انقلاب عسكري” بالسودان!

قال الجيش السوداني اليوم الأربعاء، إنه أحبط محاولة انقلاب واعتقل عدداً غير محدد من كبار الضباط فيما يتصل بالمؤامرة.

ونقلت وكالة السودان للأنباء "سونا" أن "القوات المسلحة" أصدرت بياناً أعلنت فيه "كشفها لمحاولة انقلابية شارك فيها الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد رئيس الأركان المشتركة وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني برتب رفيعة بجانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد وتم التحفظ عليهم وجار التحقيق معهم لمحاكمتهم".

وأكد البيان أن "هدف المحاولة الانقلابية الفاشلة هو إجهاض ثورة الشعب المجيدة وعودة نظام المؤتمر الوطني البائد للحكم وقطع الطريق أمام الحل السياسي المرتقب الذي يرمي إلى تأسيس الدولة المدنية التي يحلم بها الشعب السوداني".

وكانت وكالة الأناضول نقلت في وقت سابق اليوم عن مصدر عسكري سوداني، أن المجلس العسكري الانتقالي اعتقل خلال الساعات الماضية، ضباطاً كباراً بالجيش، بتهمة "التخطيط لتنفيذ انقلاب على الحكم".

وأوضح المصدر المطلع في تصريح للأناضول، مفضلًا عدم نشر اسمه، أن "حملة الاعتقالات شملت قياديين اثنين من رموز النظام السابق".

وأشار إلى أن "تحرك الضباط المعتقلين منذ وقت متأخر من مساء الثلاثاء لتنفيذ المخطط".

وفي 12 يوليو /تموز أعلن المجلس العسكري الانتقالي إحباط محاولة انقلاب فاشلة بالبلاد، والتحفظ على قائدها.

وضبط على إثرها 7 ضباط في الخدمة و5 آخرين متقاعدين، و4 ضباط صف، بينهم قائد محاولة الانقلاب.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلن المتحدث باسم المجلس، شمس الدين الكباشي، إفشال محاولتي انقلاب، شارك فيها عدد من الضباط وآخرون متقاعدون، ومجموعات سياسية.

وفي مايو/أيار الماضي، ذكر شمس الدين الكباشي في مؤتمر صحفي أنهم أفشلوا محاولتين للانقلاب على الحكم، دون أن يقدم تفاصيل إضافية.