السبت 2019/01/12

للمرة الأولى في مصر.. امتحانات بنظام “الكتاب المفتوح”

أعلنت القاهرة، السبت 12 يناير/كانون الثاني 2019، تطبيق نظام الكتاب المفتوح «OpenBook» لأول مرة في تاريخ امتحانات التعليم المصري، وذلك بدءاً من غد في امتحانات الصف الأول الثانوي، التي تستمر حتى 24 يناير/كانون الثاني الجاري.

ووفق بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية، اليوم، يتيح هذا النظام الذي تطبقه وزارة التربية هذا العام لأول مرة في تاريخها، استخدام الكتاب المفتوح.

وأوضح أن الطالب يستطيع دخول الامتحان بالكتاب، مشيراً إلى أن الامتحان يقيس مستوى الفهم وليس الحفظ.

وقال وزير التعليم، طارق شوقي، إن «هذه أول مرة في التعليم المصري يكون هناك تدريب مثل هذا بلا درجات، وكذلك أول مرة يكون هناك تطبيق لفكرة الكتاب المفتوح»، وفق الوكالة.

وأضاف: «المشكلة الحقيقية هي حالة المخاض التي نشهدها ونحن ننتقل من الثقافة القديمة التي رسخت في أذهان أولادنا، أن الامتحان هو سباق درجات فقط، وليس التعلم».

وأوضح أن «هذا الامتحان ليس امتحاناً بالمعنى الكلاسيكي القديم، وإنما هو تدريب حي في نفس ظروف الامتحان التقليدي، بينما لا نحتسب درجاته في النجاح أو الرسوب، ولا يتم احتسابها في المجموع التراكمي المؤهل للالتحاق بالتعليم الجامعي».

ويتجاوز عدد طلاب الثانوية العامة -الفاصلة للانتقال للمرحلة الجامعية بمصر- 600 ألف طالب، وبحسب إحصائية رسمية صادرة في 2018 يُقدَّر عدد طلاب المدارس بنحو 20 مليوناً.