الثلاثاء 2020/07/14

لبنان يلجأ إلى دولة خليجية لإنقاذه من الأزمة الاقتصادية

نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن مسؤول لبناني، اليوم الثلاثاء، قوله إن بلاده ترغب في الدخول بمفاوضات مع الكويت لاستيراد مشتقات الوقود منها خلال الفترة المقبلة.

 وقال مدير الأمن الداخلي اللبناني عباس إبراهيم، إن هذا التوجه يأتي ضمن خطوات يتخذها لبنان لإدارة أزمته الاقتصادية والمالية النقدية، "ناقشت الأمر مع مسؤولين كويتيين خلال زيارة قبل أيام".

 وأضاف بحسب الصحيفة: "نرغب بشراء الوقود من الكويت بشكل مباشر وبنسبة 100 بالمئة من احتياجاتنا.. بعيدا عن الوسطاء والشركات التي تريد الربح".

 وتلقى لبنان وعودا من مسؤولين كويتين بنقل طلباتهم إلى الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، "لأنه هو الفيصل الذي سيأخذ القرار النهائي بهذا الجانب"، بحسب إبراهيم.

 ويعاني لبنان من أزمة مالية خانقة وشح شديد في سيولة العملة الصعبة وفقدت الليرة اللبنانية نحو 80 في المئة من قيمتها منذ تشرين الأول.

 ولم يصدر تعليق حتى الآن من المسؤولين الكويتيين على الطلب ورفض إبراهيم في مقابلته مع الصحيفة توضيح طبيعة ما قد تطلبه لبنان من مساعدات أخرى.

 وقال إن "الكويت مدعوة للاستثمار في لبنان، وهناك جوانب أخرى قد لا يكون من المفيد التحدث عنها ولكن سنتكلم عنها لاحقا".

 وكانت دول الخليج دأبت على تزويد الاقتصاد اللبناني الهش بالأموال لكن النفوذ المتزايد لمليشيات "حزب الله" المدعومة من إيران يثير قلقها. وأصبحت ترفض تقديم المساعدة حاليا على ما يبدو لتخفيف أسوأ أزمة مالية تواجهها بيروت منذ عشرات السنين.