الأثنين 2019/11/11

لبنان.. موظفو المصارف يعلنون الإضراب

أعلن اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان، ظهر اليوم الإثنين، الإضراب العام عن العمل القطاع المصرفي، اعتبارا من صباح غدٍ الثلاثاء، "حتى استقرار الأوضاع العامة في البلاد".

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان، قال المجلس فيه إنه "يعلن عن الإضراب العام في القطاع المصرفي ودعوة الزملاء إلى التوقف عن العمل من صباح الثلاثاء (12 نوفمبر تشرين الثاني) حتى عودة الهدوء إلى الأوضاع العامة التي يحتاجها القطاع لمعاودة العمل بشكله الطبيعي المعتاد".

وأضاف أن "القطاع المصرفي شهد الأسبوع الماضي أوضاعا غير مستقرة أدت إلى ظروف عمل غير مقبولة وبالأخص بعد تعرض الزملاء والزميلات إلى الإهانات والشتائم وحتى إلى اعتداءات من المُودِعين مع تفهّمنا التام لهواجسهم، إضافة لحالة الفوضى التي أوجدت بعدد من فروع المصارف".

وأشار إلى أن المجلس تلقى العديد من الاتصالات والمراسلات من موظفي المصارف تطالبه بالتدخل والقيام بواجباته والدفاع عن سلامة وأمن وكرامة المصرفيين.

وقال "جورج الحاج" رئيس الاتحاد إن القرار اتخذ اليوم خلال اجتماع للكيان الممثل لأحد عشر ألفاً من موظفي البنوك. ودعا الموظفين للالتزام بقرار الاتحاد، مشيرا إلى أنه لا يعلم عدد البنوك التي قد تغلق أبوابها نتيجة لذلك. وفرضت البنوك مؤخراً قيوداً على سحب الدولار الأمريكي والتحويلات للخارج.

وتتواصل الاحتجاجات في لبنان منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعدما أعلنت الحكومة تضمين موازنة 2020 ضرائب ورسوم جديدة، ويصر المحتجون على رحيل بقية الطبقة الحاكمة، ويضغطون عبر قطع طرقات حيوية، ومحاصرة مؤسسات حكومية، لتنفيذ بقية مطالبهم.