الخميس 2020/07/09

لبنان: لا نعتزم التفاوض مع إيران لاستيراد الوقود

أكد وزير الطاقة اللبناني "ريمون غجر"، اليوم الخميس، أن بلاده لا تعتزم في الوقت الراهن التفاوض مع إيران لاستيراد الوقود، وذلك بعدما قال زعيم مليشيا "حزب الله" حسن نصر الله، إنه يجري محادثات مع الحكومة اللبنانية بشأن الفكرة.

وكان نصر الله قال، الثلاثاء، إن "نقاشاً هادئاً" يجري مع الحكومة حول فكرة شراء لبنان المنتجات المكررة من إيران بالليرة اللبنانية، لتخفيف الضغوط على احتياطات البلاد من العملة الصعبة.

ويعاني لبنان من أزمة مالية حادة ونقص شديد في السيولة بالعملة الصعبة، وفقدت الليرة اللبنانية نحو 80 في المئة من قيمتها منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي، عندما بلغت الأزمة المحتدمة منذ فترة طويلة ذروتها.

وقال غجر، في إشارة إلى محادثات مع الحكومة العراقية بشأن إمدادات وقود محتملة، إنه لا توجد خطط في الوقت الراهن للتفاوض مع إيران لاستيراد الوقود، وإن المناقشات الحالية تُجرى مع العراق.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قال أمس الأربعاء، إن استيراد النفط من إيران لن يكون مقبولاً، وأضاف: "سيكون منتجاً خاضعاً للعقوبات بالتأكيد، وسنفعل كل ما بوسعنا لضمان عدم تمكن إيران من بيع النفط الخام في أي مكان، ويشمل ذلك (حزب الله) في المنطقة".