الأربعاء 2020/12/16

لبنان.. الحكم بالسجن 22 عاما على “فضل شاكر”

أصدرت محكمة لبنانية أحكاما على الفنان فضل شاكر، المعروف بموقفه المؤيد للثورة السورية ضد بشار الأسد، بالسجن 22 عاما مع الأشغال الشاقة.

وقررت المحكمة العسكرية الدائمة، برئاسة العميد منير شحادة، إصدار حكمين غيابيين، ضد شاكر.

وقضى الحكم الأول بسجن شاكر 15 عاما، مع الأشغال الشاقة، وتجريده من حقوقه المدنية بعد إدانته بتهمة "التدخل في أعمال الإرهاب الجنائية التي اقترفها إرهابيون، مع علمه بالأمر عن طريق تقديم خدمات لوجستية لهم".

كما قضى الحكم الثاني بسجن شاكر سبع سنوات بجانب الأشغال الشاقة مع التجريد من حقوقه المدنية، وتغريمه خمسة ملايين ليرة لبنانية، بتهمة تمويله "مجموعة الأسير" المسلحة، والإنفاق على أفرادها وتأمين ثمن أسلحة وذخائر حربية.

يذكر أنه سبق للمحكمة العسكرية أن أصدرت حكمين غيابيين آخرين بحق شاكر، الأول في فبراير من العام 2016، والذي قضى بسجنه خمس سنوات وغرامة 500 ألف ليرة بتهمة "التهجم على دولة شقيقة" خلال مقابلة أجراها من مخيم عين الحلوة عام 2014، والمقصود هنا موقفه الواضح في الاصطفاف مع الشعب السوري ضد بشار الأسد.

وعلق المطرب اللبناني، فضل شاكر، الموالي للثورة السورية على الحكم الصادر بحقه من قبل المحكمة العسكرية في لبنان آنذاك، بالسجن 15 سنة في عدة تغريدات في "تويتر" قال فيها:

“الذي تعامل مع الاحتلال الإسرائيلي تم حكمه سنتين فقط، والذي قتل رفيق الحريري لم يجرؤ أحد على حكمه، أو إلقاء القبض عليه”، “والذي فجر مساجد طرابلس حر طليق، لكن من وقف بوجه بشار وقال كفى، يتم حكمه ظلما 15 عاما، مع الأعمال الشاقة!”، “شكرا لعدالتكم”.

يشار إلى أن القاضي في المحكمة العسكرية "منير شحادة" أحد الموالين لمليشيات "حزب الله" في لبنان وفق ناشطين لبنانين في موقع تويتر.