الأحد 2020/03/22

لبنان‎.. العثور على مساعد عميل لإسرائيل مقتولاً

عثر، اليوم الأحد، على الشرطي المتقاعد في قوى الأمن الداخلي اللبناني، أنطوان يوسف الحايك، مقتولًا داخل محل يملكه في قريته المية ومية جنوب البلاد.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن الحايك كان مسؤولاً في معتقل الخيام، وأحد المقربين من العميل لإسرائيل، عامر الفاخوري، وخدم معه في معتقل الخيام حيث عَمل سابقًا سجّانًا.

وتعرّض الحايك البالغ 58 عامًا، لإطلاق نار من قبل مجهول بمسدس كاتم للصوت من مسافة قريبة أثناء تواجده في دكانه في بلدة المية ومية، ما أدى إلى مقتله على الفور، وفق إعلام محلي.

وكان الحايك قد حوكم أمام المحكمة العسكرية بتهم التعامل مع إسرائيل وقتل وتعذيب الأسرى، وخرج حينها بمرور الزمن العشري.

وأسقط القضاء العسكري في لبنان، الإثنين، تهما عن عامر الفاخوري، في قضية خطف مواطنين لبنانيين واعتقالهم وتعذيبهم، أيام الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان عام 1998.

والخميس، شكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحات إعلامية، الحكومة اللبنانية على تعاونها مع واشنطن للإفراج عن فاخوري، مشددا على أن أولوية الحكومة الأمريكية هي حماية مواطنيها، في إشارة إلى أن فاخوري يحمل جنسيتها.

والفاخوري هو القائد العسكري لمعتقل "الخيام"، الذي اعتمدته إسرائيل لسجن الأسرى اللبنانيين، إبان احتلالها جنوب لبنان، ثم فر إلى إسرائيل عام 2000، وحصل على جنسيتها.