الثلاثاء 2019/06/25

كوشنر: أعددنا أكبر خطة اقتصادية للفلسطينيين والشرق الأوسط

أفاد جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي، أن بلاده بالتعاون مع شركائها، أعدت أكبر خطة اقتصادية للفلسطينيين والشرق الأوسط.

وقال "كوشنر" في كلمة له خلال افتتاح أعمال مؤتمر "ورشة السلام من أجل الازدهار" بالعاصمة البحرينية المنامة اليوم الثلاثاء، التي تستمر أعمالها حتى غد الأربعاء، إن الخطة الاقتصادية ستحسن الأوضاع المعيشية للفلسطينيين وللشرق الأوسط ككل.

وأشار كوشنر إلى أن الفلسطينيين من أكثر الشعوب التي حصلت على مساعدات مالية، لكن كان ذلك بدون برامج وخطط تنموية واضحة. مضيفاً " بالإمكان تغيير المسار المعيشي الحالي للفلسطينيين، بطرق مبتكرة بعيدة عن التقليدية، مسار يحسن مسار الأسر ويحول الفرص إلى نجاح، بدلاً من لوم الآخرين".

فرصة القرن!

وأطلق كوشنر على ما بات يعرف إعلامياً بـ"صفقة القرن" اسم "فرصة القرن" وأقر بوجود تشكيك في المشروع الاقتصادي المطروح، وقال "كثر يشككون في خطتنا.. لكن علينا تحسين معيشة الناس".

وذكر صهر ترامب أن الازدهار لن يتحقق للشعب الفلسطيني دون حل سياسي عادل لكن الاتفاق على مسار اقتصادي للمضي قدما شرط ضروري للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. مؤكداً أن الشق السياسي لن يخضع للبحث في المؤتمر.

وتنعد "ورشة البحرين" الاقتصادية التي ترعاها الولايات المتحدة، في ظل مقاطعة فلسطينية، واحتجاجات واسعة في أراضي الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وبمشاركة متباينة المستويات لدول عربية، أبرزها السعودية والأردن ومصر والإمارات والمغرب، فضلًا عن البحرين المضيفة، إضافة إلى رجال أعمال إسرائيليين.