الخميس 2017/01/26

قوات حكومة بغداد تبدأ معركة غرب الموصل

قالت مصادر عسكرية في مدينة الموصل إن قوات حكومة بغداد بدأت الأربعاء قصفا مدفعيا على عدد من الأحياء السكنية التي تقع في الجانب الغربي من المدينة من أجل السيطرة عليها، في حين قتل أربعة أشخاص وأصيب ستة آخرون في هجوم للتنظيم على شرق المدينة.

وقال العميد يحيى رسول إن قوات الهندسة العسكرية نصبت جسورا متحركة وثابتة على النهر لربط جانبي المدينة الشرقي والغربي لنقل القطعات العسكرية بينهما.

من جانبه، قال المتحدث باسم مليشيا الحشد الطائفي أحمد الساعدي الأربعاء إن فصائل الحشد سيشاركون في الهجوم المرتقب لقوات حكومة بغداد على غربي الموصل.


في المقابل، قال سكان محليون الأربعاء إن مقاتلي تنظيم الدولة  اتخذوا مواقع للقنص في مبان على الضفة الغربية لنهر دجلة قبل هجوم متوقع لقوات حكومة بغداد.

ومعركة السيطرة على الشطر الغربي من الموصل -حيث يوجد الجامع الكبير الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم "الخلافة" في عام 2014- قد تكون أكثر ضراوة لأن المنطقة تعج بشوارع ضيقة جدا يصعب على المركبات المدرعة دخولها.

ومن المتوقع أن يظهر مقاتلو التنظيم قتالا شرسا لأنهم محصورون في منطقة تزداد انكماشا، لكن الشوارع الضيقة قد تحرمهم أيضا من أحد أكثر أسلحتهم الفعالة وهي التفجيرات بسيارات ملغمة.