الأحد 2019/08/11

قوات “حفتر” تخرق هدنة العيد وتقصف العاصمة الليبية طرابلس

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، اليوم الأحد، إصابة ثلاثة مدنيين بقصف مدفعي وصاروخي عشوائي لقوات "حفتر" على منطقة سوق الجمعة، شمالي العاصمة طرابلس، التي يقع بها مطار معيتيقة الدولي، في أول خرق لهدنة عيد الأضحى المبارك.

ونشرت قوات "بركان الغضب" التابعة لحكومة الوفاق، في بيان على صفحتها الرسمية في "فيسبوك" صورا لآثار القصف، لم تسلم منه حتى أضاحي العيد، بعضها لم يكن ذبح بعد.

من جهة أخرى، قال شهود عيان، إن أصوات قذائف تسمع بوضوح في منطقة طريق المطار القديم، جنوبي طرابلس، فيما أعلن مصدر من حكومة الوفاق سقوط 4 قذائف على مطار معيتيقة، في أول أيام الهدنة.

وفي السياق نفسه، قال وكيل وزارة المواصلات لحكومة الوفاق، هشام بوشكيوات، لقناة ليبيا الأحرار إن عددا من القذائف سقطت على مهبط ⁧ مطار معيتيقة ⁩، دون توضيح مصدر القذائف.

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، وقوات "حفتر" أمس السبت، قبولها بالهدنة التي دعت لها البعثة الأممية في ليبيا، خلال عيد الأضحى المبارك.

وربط المجلس الرئاسي، موافقته على الهدنة بأربعة ضوابط، هي: أن تشمل كافة مناطق الاشتباكات، وحظر نشاط الطيران (الحربي)، وعدم تحريك أية أرتال أو القيام بأي تحشيد، وأخيرًا أن تتولى البعثة الأممية ضمان تنفيذ اتفاق الهدنة ومراقبة أية خروقات.

وتشن قوات "حفتر" منذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، هجومًا متعثرًا للسيطرة على طرابلس، مقر حكومة الوفاق.