الجمعة 2019/06/28

قوات “الوفاق” تشن هجوماً جديداً على قوات “حفتر” جنوب طرابلس

قال مصدر عسكري ليبي إن قوات حكومة "الوفاق"، بدأت اليوم الجمعة، هجوما على تمركزات قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بمنطقة السبيعة جنوب طرابلس، مشيرا إلى أن قوات الوفاق حققت "تقدماً مهماً".

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري تابع لحكومة "الوفاق" إن الهدف من الهجوم على منطقة السبيعة، قطع الإمدادات عن قوات حفتر المتمركزة في مطار طرابلس الدولي (القديم) ومحور خلة الفرجان، جنوب العاصمة.

وأشار المصدر، إلى أن قوات الوفاق حققت تقدما مهما، وأوضح أن الطيران الحربي التابع لـ "الوفاق"، نفذ الجمعة، عدة ضربات جوية استهدفت تمركزات لقوات حفتر في تلك المنطقة، مشيرا إلى أن هذه الضربات الجوية تأتي كعملية إسناد للقوات البرية.

ويأتي هذا التطور بعد يومين من إعلان حكومة "الوفاق" تحرير كامل مدينة غريان (100 كلم جنوب طرابلس)، المعقل الرئيسي لقوات حفتر جنوب طرابلس.

والأربعاء، أعلنت مصادر عسكرية تابعة لـ "الوفاق" أنها تمكنت من السيطرة على كامل غريان، ودخول مقر غرفة العمليات الرئيسية لقوات حفتر، التي يدار منها الهجوم على طرابلس.

واتخذت قوات حفتر، من غريان، مركز قيادة ميداني متقدماً، ومنها يتم تجميع الإمدادات من الأسلحة والمؤن والرجال من شرقي البلاد، ثم يتم توزيعها على محاور القتال في جنوبي طرابلس.

وفشلت قوات حفتر بالسيطرة على طرابلس رغم الدعم العسكري الخفي المقدم لها من قبل السعودية والإمارات ومصر، وذلك بعد صمود قوات الوفاق وإفشالها محاولات التقدم ، في حين تعمل الآن على استعادة ما خسرته في الأسابيع الماضية.