الأربعاء 2020/07/08

قوات الاحتلال الإسرائيلي تصيب عشرات المحتجين الفلسطينيين في الخليل

أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، الأربعاء، جراء استنشاقهم غازاً مسيلاً للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة "باب الزاوية" بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأناضول إن الموجهات اندلعت في "باب الزاوية" رفضا لخطة الضم الإسرائيلية.

وألقى المحتجون الفلسطينيون الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاه عناصر الاحتلال المتواجدين على الحاجز العسكري المقام في تلك المنطقة.

وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق، وتم علاجهم ميدانيا.

وشهدت الضفة الغربية خلال الأسابيع القليلة الماضية، فعاليات شعبية ورسمية رفضا لخطة الضم الإسرائيلية.

وتعتزم إسرائيل ضم منطقة غور الأردن وجميع المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة لسيادتها، وهو ما يعادل نحو 30 بالمئة من مساحة الضفة، وسط رفض عربي ودولي.

والأربعاء، قالت صحيفة "جروزاليم بوست" العبرية، نقلا عن مسؤول أمريكي لم تسمه، إن البيت الأبيض سيستأنف اليوم مشاوراته حول مخطط إسرائيل، ضم أراض فلسطينية بالضفة الغربية.

ووفق تقارير صحفية، يريد نتنياهو ضوءا أخضر من الولايات المتحدة الأمريكية، قبل الشروع في عملية الضم، التي خطط لها أن تبدأ في الأول من الشهر الجاري.

وتشترط الإدارة الأمريكية توافق نتنياهو وكل من وزيري الدفاع بيني غانتس والخارجية غابي أشكنازي قبل الشروع في عملية الضم، ولا تزال خلافات بينهم حول تفاصيل تلك العملية.