الثلاثاء 2019/07/30

قطر: نجحنا في محاصرة الحصار

قال الشيخ خليفة بن حمد، شقيق أمير قطر، إن طائرات بلاده ستحلق "قريباً" فوق كل الأجواء، في إشارة إلى كسر الحصار المفروض من دول عربية على الرحلات القطرية، منذ الخامس من شهر حزيران 2017.

جاء ذلك في تغريدة قصيرة، عبر حسابه في منصة تويتر، قال فيها: "نجحنا في محاصرة الحصار، وطائراتنا قريباً فوق كل الأجواء"، دون تفاصيل إضافية.

وكانت الدوحة قال أمس الإثنين، إنها قدّمت مذكّرتها الثانية الأخيرة، في القضيتين المرفوعتين ضدها أمام محكمة العدل الدولية، من قبل دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على خلفية الأزمة الخليجية وما تبعها من حظر الطيران القطري بأجواء تلك الدول.

وقال "محمد بن عبد العزيز الخليفي"، وكيل قطر أمام محكمة العدل الدولية وعميد كلية القانون في جامعة قطر، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية، إن بلاده سلمت مذكرتها الخطية الأخيرة، اليوم الإثنين، رداً على جميع ادّعاءات الدول الأربع، والتي تحاول نزع اختصاص منظمة الطيران المدني الدولية بالنظر في الشكوى القطرية.

وأضاف المسؤول القطري: "استطعنا أن نبيّن للمحكمة أن الأسباب التي تستند إليها الدول الأربع لا أساس لها من الصحة، وهدفها هو تعطيل هذه المنظمة الدولية المتخصصة عن ممارسة اختصاصها الأصيل في الفصل في النزاع المتصل بأحكام اتفاقية شيكاغو واتفاقية خدمات العبور الجوية". وأردف: "نحن نتطلع إلى مقارعة حجج الخصوم في جلسات المرافعة الشفوية مع نهاية هذا العام، ثم تلقي قرار المحكمة حتى تتمكن المنظمة من الفصل في النزاع استنادا إلى أسسها الموضوعية السليمة".