الخميس 2020/10/22

قطر: حل الأزمة الخليجية “يلوح في الأفق”.. ولكن!

أعلنت مسؤولة قطرية رفيعة المستوى أن حل الأزمة الخليجية بين بلادها ودول الجوار "يلوح في الأفق"، لكنها أكدت أنه "سيأخذ وقتاً"، و"سيكون تدريجياً".

جاء ذلك في تصريحات لمساعدة وزير الخارجية القطري والمتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية "لولوة الخاطر" خلال محاضرة عقدها، أمس الأربعاء" معهد "الشرق الأوسط" في جامعة سنغافورة الوطنية.

وقالت "الخاطر": "البعض اعتقد أنّ قطر ستستسلم في غضون أسابيع من الحصار، وهو الأمر الذي لم يحدث"، وأضافت: "يمكن أن تكون نهاية الحصار تلوح في الأفق، لكن الأمر سيستغرق وقتاً، وسيكون الحل تدريجياً".

وأشارت المسؤولة القطرية إلى أن الخطوات التي اتخذتها الدوحة "كانت متميزة، فقد كانت أول ثلاث خطوات حاسمة اتخذتها قطر هي منع "التدخل العسكري"، و"المرونة السياسية"، و"الاتجاه الفوري نحو سلاسل التوريد البديلة"، والأهم هو "تعزيز الوحدة والتضامن في الجبهة الداخلية لقطر"، مشددة على أنّ "المقاربات الواقعية والعقلانية أثبتت أنها أنجع على المدى الطويل".

ويوم الجمعة الفائت، قال وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان آل سعود، إنه في "حال التزام الاشقاء في قطر بمعالجة الدواعي الأمنية التي دعت الدول الأربع الداعية لمكافحة الارهاب لاتخاذ قرارتها، فإن ذلك سيكون جيداً لأمن واستقرار المنطقة".

وأضاف ""نواصل العمل مع إخواننا القطريين، ونأمل منهم الالتزام بالعمل معنا لحل الأزمة الخليجية".