الخميس 2019/02/07

قطر تعتزم استضافة اجتماع إقليمي لمواجهة جرائم تنظيم الدولة

قال وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تنوي خلال العام الحالي استضافة اجتماع إقليمي رفيع المستوى لمواجهة الجرائم الوحشية التي ارتكبها تنظيم الدولة.

وأوضح خلال كلمة له أمام اجتماع وزراء التحالف العالمي لهزيمة تنظيم الدولة في واشنطن، الأربعاء، أن ذلك سيكون بالتعاون مع المستشار الأممي الخاص ورئيس فريق التحقيق الدولي المعني بجرائم تنظيم الدولة في العراق (كريم أحمد خان) بحسب وكالة الانباء القطرية (قنا).

وأضاف آل ثاني، أن "قطر لن تألوا جهدا في الوقوف بجانب الشعب العراقي الشقيق في هذه المرحلة".

وأكد الوزير القطري بأن "مكافحة الإرهاب تحظى بأولوية قصوى لدى قطر. لافتا أنها شاركت بفاعلية في كافة أعمال التحالف الدولي وسوف تواصل جهودها في هذا الشأن على المستوى الوطني والإقليمي والدولي".

وشدد آل ثاني على أنه "لا يمكن استمرار النجاح في محاربة تنظيم الدولة والقضاء على أيديولوجيته إلا من خلال معالجة الأسباب الجذرية للإرهاب والتطرف وإنهاء النزاعات المسلحة والوقاية منها، وتوحيد الجهود وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي والالتزام بأحكام القانون الدولي ذات الصلة".

واعتبر وزير خارجية قطر أن "ظاهرة المقاتلين الأجانب مسألة في غاية الأهمية وتحتاج إلى معالجة حقيقية ومقاربة شاملة وإعادة تأهيل هؤلاء المقاتلين وإدماجهم في مجتمعاتهم في إطار العدالة الجنائية".

وأشار إلى أن الدوحة استضافت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مؤتمرا رفيع المستوى ضم نخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين لبحث سبل معالجة ظاهرة المقاتلين الأجانب.