الخميس 2019/08/22

قطر تحمل السعودية مسؤولية اختفاء مواطنيها بالمملكة

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، إنها تلقت معلومات موثقة حول اختفاء مواطنين قطريين قسرا في السعودية.

وأضافت اللجنة في بيان على وكالة الأنباء القطرية "قنا" أمس الأربعاء: "تلقينا معلومات موثوقة عن الاختفاء القسري للمواطن القطري علي ناصر علي جار الله، البالغ من العمر 70 عاما، وابنه عبدالهادي، البالغ من العمر 17 عاما، في المملكة العربية السعودية".

 

وتابعت اللجنة قائلة: "المواطن القطري وابنه دخلا المملكة العربية السعودية بموجب تصريح عائلي يوم الخميس 15 أغسطس/آب 2019، والمعلومات الواردة تفيد بأنهما اختفيا قسرا في المنطقة الشرقية بالمملكة، حيث تم إلقاء القبض عليهما، وإخفاؤهما في مكان غير معلوم".

وأعربت اللجنة عن إدانتها "الإخفاء القسري للمواطن القطري وابنه، الذي يخالف المواثيق الدولية والإقليمية، خاصة المادة (9) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والمادة (14) من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، لما فيه من انتهاك واضح لحقهما في الحرية والأمان".

وأعربت أيضا عن قلقها إزاء هذا الاختفاء القسري، مشيرة إلى أن "السلطات السعودية انتهجت في الفترة الأخيرة سياسة الإخفاء القسري لعدد من المواطنين القطريين بسبب الأزمة السياسية".

وحملت اللجنة " السعودية كامل المسؤولية عن حياة المواطن القطري علي ناصر علي جار الله، وابنه عبدالهادي، وسلامتهما الجسدية والصحية،" مطالبة "السلطات السعودية بالكشف عن مصيرهما والإفراج الفوري عنهما".

ودعت اللجنة بشكل عاجل، كلاً من المفوض السامي لحقوق الإنسان والفريق المعني بالاختفاء القسري ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، للتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة الممنهجة ضد المواطنين القطريين، بحسب وصف البيان.