الخميس 2019/10/31

قتيل و44 مصاباً بإطلاق قنابل غاز على متظاهرين ببغداد

قتل متظاهر عراقي وأصيب 44، جراء إطلاق قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع على محتجين وسط العاصمة بغداد، اليوم الخميس، وفق ما نقلت وكالة الأناضول عن أحد مصادرها.

وقال المصدر (الذي طلب عدم نشر اسمه) للوكالة، إن "دوائر صحة بغداد سجّلت اليوم مقتل متظاهر وإصابة نحو 44 آخرين بجروح مختلفة".

بدوره، أفاد مراسل الأناضول بأن القتيل والمصابين سقطوا على خلفية إطلاق قوات الأمن وابلاً كثيفاً من القنابل المسيلة للدموع لإبعاد المتظاهرين عن جسر الجمهورية الذي يفصل المتظاهرين في ساحة التحرير عن المنطقة الخضراء التي تضم مباني الحكومة والبعثات الدبلوماسية الأجنبية.

وتزايدت الحشود في ساحة التحرير على نحو ملحوظ، الخميس، بالتزامن مع تراجع أعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات في الأيام السابقة.

ومنذ أيام يحاول المتظاهرون عبور الجسر للوصول إلى المنطقة الخضراء إلا أن قوات الأمن تحول دون ذلك.

ويشهد العراق، منذ يوم الجمعة الماضي، موجة احتجاجات متصاعدة مناهضة للحكومة، وهي الثانية من نوعها خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وتخللت الاحتجاجات على مدار الشهر أعمال عنف واسعة خلفت 250 قتيلا وآلاف الجرحى في مواجهات بين المتظاهرين من جهة وقوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران من جهة أخرى، وفق لجنة برلمانية عراقية، وسط غياب الاحصاءات الرسمية.