السبت 2017/12/23

قتيلان و689 مصابا بمواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في غزة و الضفة

قتل فلسطينيان، الجمعة، وأصيب 689 بجراح وحالات اختناق، إثر المواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلية، في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية (غير حكومية)، في بيان مقتضب، إنها تعاملت مع 65 إصابة بالرصاص الحي، و111 بالرصاص المطاطي، و442 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، و71 أخرى، لم تحددها، وذلك في غزة والضفة والقدس.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة ، أعلن أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، في إفادتين، مقتل شابين برصاص قوات الاحتلال ، أحدهما شرق مدينة غزة (لم يذكر اسمه)، والثاني، هو زكريا الكفارنة (24 عاماً) شرق بلدة جباليا، شمال قطاع غزة.

وللأسبوع الثالث على التوالي، تشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات، ردًا على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 من ديسمبر/ كانون أول الجاري، بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، وإيعازه بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

وأقرت الأمم المتحدة في جلسة طارئة، الخميس، بأغلبية 128 صوتا، مشروع قرار قدمته تركيا واليمن، يؤكد اعتبار مسألة القدس من "قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وجاء تصويت الجمعية العامة، بعد أن استخدمت الولايات المتحدة الاثنين الماضي، حق النقض الفيتو، ضد مشروع قرار قدمته مصر لمجلس الأمن ويحذر من "التداعيات الخطيرة للقرار الأمريكي ويطالب بإلغائه".