الأثنين 2020/08/17

قبيل زيارة “الكاظمي” لواشنطن.. زعيم “فيلق القدس” في بغداد

قالت وسائل إعلام ومصادر عراقية إن زعيم "فيلق القدس" الجنرال الإيراني "إسماعيل قاءاني" زار أمس الأحد العاصمة العراقية بغداد والتقى رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي" قبل يوم من زيارة مزمعة للأخير إلى العاصمة الأمريكية.

وتعد الزيارة "غير المعلنة" لقاءاني هي الثالثة منذ توليه منصبه عقب اغتيال سلفه "قاسم سليماني" بغارة أمريكية قرب مطار بغداد مطلع العام الجاري.

وفي تغريدة على منصة "تويتر" أكد السياسي العراقي "عزت الشابندر" تلك الزيارة "السرية"، موجهاً انتقادات لرئيس الوزراء الكاظمي بالقول: "في الوقت الذي لم تتوقف فيه صواريخ الكاتيوشا على القوات الأميركية المتواجدة في معسكر التاجي ليلة أمس الأول، والمنطقة الخضراء، استقبل الكاظمي ضيفه قاآني واستمع إلى رسائله الناعمة قبل سفر الأول إلى الولايات المتحدة الأميركية ولقائه ترامب يوم 20 من هذا الشهر".

وتأتي زيارة قاءاني إلى بغداد في الوقت الذي يحاول فيه "مصطفى الكاظمي" التقليل من نفوذ المليشيات التابعة لإيران في العراق، ما يعده مراقبون "مهمة مستحيلة" مع توغل تلك المليشيات في العمق الأمني والعسكري بالعراق، وارتباطها المباشر بتعليمات القادة العسكريين الإيرانيين.