الثلاثاء 2020/02/25

فيديو.. قتيلان برصاص الأمن العراقي في تظاهرات شهدتها بغداد

قتل مواطنان عراقيان أمس الثلاثاء في التظاهرات التي شهدتها العاصمة العراقية بغداد رفضا لمنح الثقة لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

ونشر ناشطون مقاطع مصورة لشخص يحمله المتظاهرون يقولون إنه قتل برصاص القوات الحكومية في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد، فيما اشارت الأنباء إلى مقتل متظاهر أخر في ساحة التحرير.

وأظهر فيديو أخر المتظاهرون وهم يتحدون بصدورهم العارية أحد عناصر الأمن الذي يطلق النار عليهم من مسافة قريبة جدا.

ولم تمنع الأمطار والمخاوف من انتشار فيروس كورونا العراقيين من تنظيم التظاهرات الثلاثاء المطالبين برحيل الطبقة السياسة وعدم منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف علاوي.

وفي ساحة التحرير وسط بغداد، تسلح المتظاهرون بالكمامات وعلت الأصوات بالمطالبة بـ "مليونية" على وقع أنغام أغنية "موطني".

ويطالب المتظاهرون بانسحاب علاوي من تشكيل الحكومة إذا كان جادا بنهج الإصلاح الذي يدعيه، رافضين تشكيله للحكومة ومنددين بالجهات الداعمة التي كانت وراء ترشحيه لتشكيل الحكومة.

وأكد المتظاهرون الذين غالبيتهم من فئة الشباب أنهم لن يسمحوا لأحد بركوب موجة "الثورة الشبابية"، مشيرين إلى أنهم مستمرين بالتظاهر حتى تلبية مطالبهم، والتي ستكون "مليونية" العدد خلال الأيام المقبلة حتى لا تمنح الثقة لرئيس وزراء لا يمثل أدنى حدود مطالبهم.

وتأتي التظاهرات في الوقت الذي يعتزم فيه مجلس النواب العراقي عقد جلسات للتصويت على منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف علاوي الخميس المقبل.