الأحد 2020/10/11

“فصائل عراقية” تعلن إيقاف الهجمات على القوات الأمريكية

اتفقت الفصائل العراقية المسلحة المدعومة من إيران على إيقاف مشروط للهجمات الصاروخية على القوات الأمريكية، بحسب ما تحدث به الناطق باسم كتائب حزب الله العراقي لـ"رويترز".

وقال محمد محيي المتحدث باسم كتائب حزب الله العراقي، إن الفصائل اتفقت فيما بينها على تعليق هجماتها الصاروخية على القوات الأمريكية، شريطة أن تقدم الحكومة العراقية جدولا زمنيا لانسحاب القوات الأمريكية.

أوضح محيي أن المجموعة تضم جميع فصائل ما وصفه بالمقاومة المناهضة للولايات المتحدة بما فيها الفصائل التي تستهدف القوات الأمريكية.

وقال المتحدث: "التهديدات الأمريكية بإغلاق السفارة جعلت الأمور"معقدة جدا" في العراق، واستدعت تهدئة التوترات".

لكنه أكد أن الفصائل العراقية "ستستخدم كل الأسلحة المتاحة لها" إذا بقيت القوات الأمريكية لأجل غير مسمى.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد بعثت برسالة تهديد شديدة اللهجة إلى الحكومة العراقية والقوى والمليشيات الشيعية، على خلفية استمرار الهجمات الصاروخية واستهداف البعثات الدبلوماسية.

وبحسب وسائل إعلام عراقية، فإن الرسالة أرسلت عبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرئيس العراقي برهم صالح، الذي أوصلها بدوره لرئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، والأخير أبلغ بها القوى الشيعية في اجتماع عقد أواخر شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وبدوره قال الكاظمي للقادة الشيعة؛ إن بومبيو أبلغ الرئيس صالح بأن واشنطن ستُغلق سفارتها في بغداد، وتنتقم من فصائل شيعية على اعتبار أنها "أهداف مشروعة" إذا لم توقفوا الهجمات على البعثات الدبلوماسية، وطالبهم بالإدانة والتخلي عن تلك الأفعال علنا.

وتصاعد التوتر بين الفصائل الشيعية المسلحة بالعراق والقوات الأمريكية، عقب اغتيال الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي في العراق أبي مهدي المهندس، مطلع كانون ثاني/ يناير الماضي.