الأربعاء 2017/08/30

غوتيريس يطالب بتقديم الدعم الإنساني لغزة

طالب أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، المجتمع الدولي بتقديم الدعم الإنساني لقطاع غزة، وبتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860، الخاص بوقف إطلاق النار ورفع الحصار.

وقال "غوتيريس" خلال مؤتمر صحفي عقده في مدرسة "حلب" التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، إن غزة بحاجة إلى حلول تعالج مشكلاتها، واصفا الأوضاع الحالية التي يعيشها قطاع غزة بـ "القاسية والمأساوية".

وأعلن تقديم مبلغ 4 ملايين دولار أمريكي لدعم موظفي وبرامج الطوارئ لوكالة أونروا الأممية.

وأضاف: "غزة تعيش واحدة من الأزمات الإنسانية العميقة التي شاهدتها منذ أن عملت في الأمم المتحدة، سكان القطاع يعيشون معاناة حقيقية في هذه الظروف".

كما طالب غوتيريس بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860، الخاص بوقف إطلاق النار ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال: "المهم أن يتم تطبيق قرار مجلس الأمن لرفع الحصار عن قطاع غزة".

و وصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى قطاع غزة صباح اليوم الأربعاء عبر معبر بيت حانون "إيريز"، في زيارة تستغرق عدة ساعات، للاطلاع على "الأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان القطاع".

وكان "غوتيريش" قد التقى أمس الثلاثاء في رام الله، رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، فيما التقى الأحد الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويعيش نحو مليوني مواطن فلسطيني في غزة أوضاعا اقتصادية واجتماعية وسياسية، يصفها مراقبون دوليون بـ "الكارثية"، جراء استمرار فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع للعام العاشر على التوالي.