الأثنين 2019/07/22

“غوتيريس” يطالب الاحتلال الإسرائيلي بوقف هدم منازل الفلسطينيين بالقدس

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الإثنين، الاحتلال الإسرائيلي بوقف هدم منازل الفلسطينيين بالقدس الشرقية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وتلا فرحان حق بيانا أصدره كل من جيمي ماك جولدريك منسق الأمم المتحدة الشؤون الإنسانية، و"جوين لويس" مديرة عمليات الضفة الغربية في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أنروا) و"جيمس هينان" رئيس مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.

ودعا البيان إلى وقف أعمال الهدم الجماعي في حي صور باهر بالقدس الشرقية.

وقال المسؤولون الأمميون، في بيانهم، "نتابع عن كثب التطورات في منطقة صور باهر بالقدس حيث يواجه سبعة عشر فلسطينياً من بينهم تسعة لاجئين فلسطينيين، خطر النزوح ويخاطر أكثر من 350 آخرين بفقدان ممتلكاتهم، بسبب اعتزام الاحتلال الإسرائيلي هدم 10 مباني، بما في ذلك حوالي 70 شقة، بسبب قربها من الجدار الفاصل في الضفة الغربية.

وأكد فرحان حق أنه "لا توجد أي معونات إنسانية يمكن أن تعوض هؤلاء الذين تهدم بيوتهم عن معاناتهم".

ورفضت المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي الأحد الماضي، التماسا قدمه السكان لإلزام سلطات الاحتلال بوقف هدم منازلهم مؤقتا.

ويدعي الاحتلال الإسرائيلي أن البنايات مقامة بدون ترخيص في منطقة يمنع البناء فيها، لكن السلطة الفلسطينية تؤكد أن أصحاب المنازل حصلوا على رخص بناء من الجهات المختصة الفلسطينية باعتبار أن منطقة البناء واقعة تحت المسؤولية المدنية الفلسطينية.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت صباح اليوم الإثنين، بتنفيذ عمليات هدم منازل لفلسطينيين جنوب القدس الشرقية، حيث قام مئات العناصر من شرطة وقوات الاحتلال بتطويق مبان في منطقة "صور باهر" الواقعة بين القدس والضفة الغربية، وهدمت الجرافات ستة منها على الأقل، مع منع الصحفيين من الاقتراب من الموقع.