الأربعاء 2020/01/22

غوتيريس يرحب بتشكيل “الحكومة اللبنانية”: ملتزمون بدعمكم

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بإعلان تشكيل حكومة جديدة للبنان، مؤكداً "التزام الأمم المتحدة بدعم تقوية لبنان".

وذكر بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه "استيفان دوغريك"، في وقت متأخر مساء الثلاثاء، أن "الأمين العام يتطلع إلى العمل مع رئيس الوزراء حسان دياب ومجلس الوزراء المقبل، بما في ذلك دعم برنامج الإصلاح في لبنان وتلبية الاحتياجات الملحّة لشعبه".

وأكد غوتيريس في بيانه "التزام الأمم المتحدة بدعم تقوية لبنان لسيادته واستقراره واستقلاله السياسي وفقاً لإعلان الطائف وبعبدا، وقرارات مجلس الأمن 1701 (2006)، 1559 (2004) وغيرها من القرارات ذات الصلة التي لا تزال ضرورية لاستقرار لبنان والمنطقة".

ومساء الثلاثاء، أعلن رئيس الحكومة اللبناني حسان دياب تأليف حكومته عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر الرئاسة في قصر بعبدا شرق بيروت.

وتخلف هذه الحكومة حكومة الحريري، التي استقالت في 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية مستمرة منذ السابع عشر من ذلك الشهر.

حكومة إنقاذ:

من جهته، شدد رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، على أن الحكومة الجديدة ليست لفريق بعينه، مؤكداً أنها "حكومة إنقاذ وطني لكل اللبنانيين".

جاء ذلك على لسان أمين عام مجلس الوزراء محمود مكية، لدى تلاوته مقررات أول جلسة للحكومة، عقدتها الأربعاء، برئاسة الرئيس ميشال عون، وحضور دياب.

وقال دياب: "الوضع في البلد لا يُطمئِن على كافة المستويات، وعلينا أن نعمل مجتمعين ومنفردين كل واحد في وزارته"‎.

وذكر أن "آمال اللبنانيين تتآكل، ومن حقهم أن يصرخوا ويطالبوا بوقف المسار الانحداري، وعلينا التخفيف من وطأة الكارثة وعناوين المشاكل واضحة".

وفي مستهل الجلسة قال عون: "مهمتكم دقيقة وعليكم اكتساب ثقة اللبنانيين والعمل لتحقيق الأهداف التي يتطلعون إليها سواء بالنسبة إلى المطالب الحياتية التي تحتاج إلى تحقيق، أو الأوضاع الاقتصادية التي تردت نتيجة تراكمها على مدى سنوات طويلة".وتابع: "لابد من العمل لمعالجة الأوضاع الاقتصادية واستعادة ثقة المجتمع الدولي بالمؤسسات اللبنانية، والعمل على طمأنة اللبنانيين على مستقبلهم".