الأحد 2020/01/12

غوتيريس يدعو المغرب وجبهة البوليساريو إلى ضبط النفس

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، "انطونيو غوتيريس"، المغرب وجبهة البوليساريو إلى "الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات".

جاء ذلك في بيان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام "استيفان دوغريك"، مساء السبت، عقب إقدام مجموعة من النشطاء الموالين لجبهة البوليساريو على إغلاق الطريق المؤدي للمعبر الحدودي الكراكات في وقت سابق السبت.

وأعرب بيان المتحدث الرسمي بحسب ما نقلته الأناضول، عن "قلق غوتيريس إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء الغربية نتيجة اعتزام رالي إيكو إفريقيا المرور عبر معبر الكراكات (جنوب الصحراء) باتجاه موريتانيا".

ودعا الأمين العام "جميع الجهات الفاعلة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات".

وأضاف البيان أنه "من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغيرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة".

وأكد الأمين العام في البيان "التزام الأمم المتحدة بدعم الطرفين المغربي وجبهة البوليساريو للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين للصراع في إقليم الصحراء وفقا لقرارات مجلس الأمن".

وبدأ نزاع بين المغرب و"البوليساريو" حول إقليم الصحراء، عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، وتحول الأمر إلى صراع مسلح، استمر حتى 1991، ثم توقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.