الأربعاء 2020/03/25

غوتيريس يدعو إلى “وقف فوري” للقتال في اليمن

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الأربعاء، "الأطراف المتقاتلة في اليمن إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وبذل قصارى جهدهم لمواجهة الانتشار المحتمل لفيروس كورونا".

وقال في بيان أصدره المتحدث باسمه، استيفان دوغريك إن "القتال الدائر حاليًا في منطقتي الجوف ومأرب يهدد بالتسبب في زيادة حدة المعاناة الإنسانية".

كما دعا غوتيريس الأطراف إلى العمل مع مبعوثه الخاص من أجل التوصل لخفض التصعيد على مستوى البلاد، وتحقيق تقدم في الإجراءات الاقتصادية والإنسانية التي من شأنها التخفيف من معاناة الشعب اليمني.

وشدد على أن "الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحل شامل ومستدام للصراع في البلاد".

وتخضع محافظة حجة (أقصى الشمال) الحدودية مع السعودية، في معظمها لسيطرة مليشيات الحوثي منذ نهاية 2014، فيما يفرض الجيش سيطرته على بعض المناطق هناك.

وكانت السلطات اليمنية قد اتخذت العديد من الإجراءات الرامية للاحتراز من كورونا، بينها تعليق الدراسة وإغلاق المنافذ البرية والجوية، والتوجيه بإيقاف الصلوات في المساجد.

و الأربعاء، جددت منظمة الصحة العالمية، حسب مكتبها في اليمن، تأكيدها خلو اليمن من كورونا وأنه ليس فيه أي حالات مؤكدة بالفيروس حتى اليوم.

وتقول الأمم المتحدة إن الصراع أدى إلى مقتل وجرح 70 ألف شخص، فيما قدرت تقارير حقوقية سابقة أن النزاع أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 100 ألف يمني.