الأثنين 2019/09/02

غريفيث يدعو للانخراط العاجل في العملية السياسية لإنهاء حرب اليمن

حث المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الإثنين، الأطراف المتصارعة على عودة الانخراط في العملية السياسية لإنهاء الحرب والمأساة الإنسانية.

وأوضح المبعوث الأممي في تغريدة على " تويتر" أنه عقد لقاء مثمرا مع وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم دون ذكر مكان انعقاد اللقاء، معبرا عن شكره للسويد على دعمها المستمر للسلام في اليمن.

وشدد "غريفيث"على ضرورة عودة الأطراف إلى الانخراط بشكل عاجل في العملية السياسية لإنهاء الحرب ووضع حد للمعاناة الإنسانية في ‎اليمن. واختتم قائلا"لا وقت نضيعه".

والأحد وصف مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، القصف الذي طال مركز اعتقال تديره مليشيا "الحوثي" في محافظة ذمار وسط البلاد بـ "المأساة".

ودعا غريفيث، في بيان مشترك مع منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، ونشره على موقعه، إلى إجراء تحقيق في قصف المعتقل الذي كان يضم نحو 170 سجيناً.

وفي 13 ديسمبر2018، توصلت الحكومة اليمنية ومليشيا "الحوثي"، إثر مشاورات بالعاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

ويواجه تطبيق الاتفاق عراقيل بسبب تباين بين الموقّعين عليه في تفسير عدد من بنوده.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة ومليشيا"الحوثي" المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.