الأربعاء 2020/08/12

على رأسهم “باسيل”.. واشنطن تدرس معاقبة حلفاء “حزب الله” بلبنان

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تحضّر حزمة من العقوبات ستوقّعها على حلفاء "حزب الله" في لبنان، على أن تشمل عدداً من السياسيين ورجال الأعمال اللبنانيين، في خطوة لاحتواء الميلشيا التي تدعمها طهران.

واتبعت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سياسية العقوبات من أجل الضغط على طهران، وللحدّ من نشاطاتها في الشرق الأوسط، والتي تهدّد الأمن والسلم في المنطقة، وهي ستقوم بتشديد الخناق عليها من خلال استهداف الجماعات الموالية لها في المنطقة.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين لم تكشف أسماءهم أن واشنطن تريد التحرك بشكل سريع، من أجل تغيير المسار في لبنان، خاصة وأنه مقبل على إعادة إعمار بيروت، بعد أن تسببت كارثة انفجار المرفأ في جعل العاصمة اللبنانية مدينة منكوبة.

العقوبات ستجمد أي أصول للأشخاص أو الكيانات المستهدفة، والتي قد تكون موجودة تحت الولاية القضائية للولايات المتحدة، وتمنع دخولهم إليها، كما إنها ستعتبر تمويلهم جزءاً من الفساد وتمويل الإرهاب.

واشنطن لا تزال تدرس تحديد الأشخاص الذين سيتم استهدافهم، والذين لهم دور سواء أكان بانتهاك حقوق الإنسان أو الفساد.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الحلفاء الرئيسيين الذين يطالب المسؤولون الأمريكيون بإخضاعهم للعقوبات هو "جبران باسيل"، صهر الرئيس اللبناني ميشال عون، ووزير الخارجية السابق ورئيس التيار الوطني الحر أحد أهم حلفاء "حزب الله" إلى جانب "حركة أمل" التي يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري.

جيفري فيلتمان، السفير الأمريكي الأسبق في لبنان قال للصحيفة، في رد عبر البريد الإلكتروني، إن باسيل كان يجب أن يخضع للعقوبات منذ زمن، خاصة أن ما قام به من تمكين "حزب الله" سياسياً لم يقم به أحد من قبل، ناهيك عن توفير غطاء مسيحي للمليشيا المموّلة من إيران.

وكانت "الخزانة الأمريكية" قد أدرجت خلال العام الحالي، ثلاث شخصيات و12 كياناً في لبنان على قوائم الإرهاب لارتباطها بملشيات "حزب الله".

وضمت القائمة شيخ يوسف عاصي وجواد نور الدين المرتبطين بمؤسسة "الشهداء" التابعة لـ"حزب الله"، وأيضاً قاسم محمد بزي الذي لديه صلة بشركة أدوية ومعدات طبية مرتبطة بالحزب.

وشملت قائمة الإرهاب كيانات لبنانية ومجموعة شركات أدوية داخل لبنان من بينها "الكوثر" و"أمانة فيول" و"أمانة بلاس" و"أمانة سانيتاري" و"شاهد فارما" وسيتي فارما" و"ميراث" و"سانوفيرا فارم".

وتصنّف الولايات المتحدة والعديد من دول العالم كبريطانيا والأرجنتين وكندا، وأستراليا، وفرنسا، وهولندا، وألمانيا، وبارغواي، حزب الله كمنظمة إرهابية.