السبت 2021/05/08

“علماء المسلمين” يدعو إلى هبّة واسعة داخل فلسطين وخارجها

دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، السبت، الأمة الإسلامية إلى "هبة شعبية ورسمية من داخل فلسطين وخارجها"، لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة القدس والمسجد الأقصى.

 

جاء ذلك في بيان، يحمل توقيع رئيس الاتحاد، أحمد الريسوني، وأمينه العام علي القره داغي.

 

ومساء الجمعة، اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المصلين داخل المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وباب العامود في القدس، ما خلف 205 مصابين، وفق حصيلة أولية غير رسمية.

 

وقال الاتحاد إنه يتابع "بقلق بالغ، الأحداث الإجرامية المتصاعدة من جانب المحتل (إسرائيل) تجاه المسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين بالرصاص وقنابل الغاز".

 

وطالب، كل قيادات العالم العربي والإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، وكل الجهات والأطراف المعنية إلى "ضرورة العمل الجاد لاتخاذ الإجراءات اللازمة والحازمة وفاعلة لوقف ‏التصعيد دولة الاحتلال بحق المقدسات".

 

وأضاف البيان: "يحيي الاتحاد صمود الشعب المقدسي في مواجهة الاعتداءات المتكررة ضد ‏المسجد الأقصى المبارك وضد المقدسيين في حي الشيخ جراح، ويدعو إلى هبة شعبية ورسمية من داخل فلسطين وخارجها لدعم صمودهم على أرضهم في وجه اعتداءات الاحتلال".‏

 

كما طالب الاتحاد، الدول الإسلامية والعربية باتخاذ "خطوات عملية وليست مجرد إدانات (للأحداث بالقدس)".

 

ومنذ أيام، يسود التوتر مدينة القدس خاصة حي الشيخ جراح، الذي تخطط إسرائيل لإخلاء منازل عدد من سكانه لصالح جمعيات استيطانية، وسط إدانة عربية ودولية واسعة.