الأحد 2020/09/13

صحيفة عبرية: دور سعودي حاسم في الاتفاق “الإسرائيلي” البحريني

كشفت صحيفة عبرية أن السعودية لعبت دورا حاسما في تحرك البحرين لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع "إسرائيل" باعتبارها حليفة أساسية مع الجزيرة الخليجية الصغيرة.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فإن اتفاقية السلام البحرينية "الإسرائيلية" لم تكن لتحدث لولا الضوء الأخضر السعودي، وهذا ما يؤكد التأييد الصامت للسعودية لاتفاقيات السلام الخليجية مع "إسرائيل" بحسب وصف الصحيفة.

وأصبحت البحرين الدولة الخليجية الثانية التي تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع تل أبيب، بعد الإمارات، فيما سيتم توقيع هذه الاتفاقيات في واشنطن، الثلاثاء المقبل.

وكانت السعودية، أكبر اقتصاد في العالم العربي، من بين 3 دول خليجية تعهدت بتقديم مساعدات مالية بقيمة 10 مليارات دولار عام 2018 للبحرين، التي تعاني من ضائقة مالية، كما أرسلت قوات "درع الجزيرة" عبر جسر الملك فهد البري الذي يربط البلدين، وذلك لدعم جهود المنامة في التصدي للاحتجاجات التي خرجت في ربيع 2011.

وقال الحاخام الأمريكي مارك شناير، وهو مستشار لملك البحرين، لوكالة فرانس برس "أثق في أن مملكة البحرين تشاورت مع السعوديين بشأن هذا القرار احتراما لهم".

وأضاف: "كانت حكومة البحرين محترمة للغاية للموقف السعودي طوال هذه العملية".

وكانت السعودية، أكدت التزامها بالمبادرة العربية التي أعلن عنها الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز عام 2002 (عندما كان وليا للعهد)، وهي المبادرة التي اشترطت انسحاب إسرائيل من أراضي عام 1967 مقابل إقامة علاقات معها.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب للصحفيين هذا الأسبوع: "تحدثت إلى ملك السعودية، لقد بدأنا للتو الحوار حول التطبيع مع إسرائيل"، في إشارة إلى الاتصال الهاتفي الذي جمعه بالملك السعودي، الأسبوع الماضي.

في وقت سابق من هذا الشهر، وافقت السلطات السعودية على السماح للرحلات الجوية الإماراتية إلى "إسرائيل" بالمرور فوق أراضيها، في علامة ملموسة أخرى على تعاون المملكة مع تل أبيب.

اقرأ أيضا.. البحرين تعلن التوصل إلى اتفاق تطبيع "كامل" مع إسرائيل