الأثنين 2020/06/29

صحيفة عبرية: “الضم” لن يبدأ في الأول من تموز

قالت مصادر أمريكية متعددة إن الضم الإسرائيلي لأراضٍ فلسطينية بالضفة الغربية، لن يبدأ في الأول من يوليو/تموز القادم، كما سبق وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقلت صحيفة "جروزاليم بوست" العبرية، اليوم الإثنين، عن مصادر أمريكية، لم تحدد اسمها، قولها إن "إسرائيل لن تتخذ خطوات لتوسيع سيادتها بالضفة الغربية هذا الأسبوع".

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو يدرس إصدار تصريح حول مسألة الضم، يوم الأربعاء.

ولم يصدر تأكيد عن البيت الأبيض أو مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بهذا الشأن.

ورغم اقتراب الموعد الذي حدده نتنياهو لإطلاق عملية الضم، إلا أنه لم يتم الإعلان عن أي جلسة للحكومة أو المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" أو الكنيست (البرلمان) لإقرار الشروع بهذه العملية.

وكان الاتفاق الذي توصل إليه نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس، لتشكيل الحكومة قد نص على طرح مسألة الضم على الحكومة أو "الكابينت" أو الكنيست بعد الحصول على موافقة أمريكية.

ولكن البيت الأبيض الأمريكي قال الخميس إن مشاورات داخلية قد أجريت، وانتهت دون التوصل الى قرار نهائي، بشأن الضم.

وأرسل البيت الأبيض، الإثنين، وفداً أمريكياً إلى إسرائيل، من أجل مزيد من المداولات.

وأبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الإثنين، الوفد أن الأول من يوليو/تموز "ليس تاريخاً مقدساً".

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش، وعضو لجنة ترسيم الخرائط الإسرائيلية -الأمريكية سكوت لييث، قد وصلا إلى إسرائيل الجمعة، وانضم إليهما السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان.

والتقى الوفد الأمريكي، الإثنين، مع غانتس في مستهل لقاءات ستشمل أيضاً رئيس الوزراء نتنياهو على أن يلتقي غداً الثلاثاء وزير الخارجية غابي أشكنازي.