الأربعاء 2020/11/25

صحيفة: المنامة طلبت تأجيل زيارة نتنياهو

قالت صحيفة عبرية، مساء الأربعاء، إن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى البحرين التي كانت مقررة الأسبوع المقبل تأجلت بناء على طلب المنامة.

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن البحرين طلبت من مكتب نتنياهو تأجيل الزيارة، انطلاقا من رغبتها في أن يزور نتنياهو الإمارات أيضا خلال الرحلة ذاتها.

ولم يكن متاحا أن يزور نتنياهو الإمارات الأسبوع المقبل بالتزامن مع اليوم الوطني للبلاد، لذلك تقرر تأجيل الزيارة، بحسب المصدر ذاته.

والأربعاء، قال "باراك رافيد" المراسل الدبلوماسي بموقع "واللا" العبري إن نتنياهو كان يعتزم زيارة البحرين في 1 ديسمبر/كانون الأول، والإمارات في 2 ديسمبر.

وأضاف "رافيد" في تغريدات على تويتر أن الإماراتيين أبلغوا نتنياهو أن التاريخ لن يكون مناسبا لهم كونه يصادف اليوم الوطني للبلاد، وطلبوا وصوله في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال إنه بسبب تأجيل زيارة نتنياهو للبحرين، تم أيضا إلغاء زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي إلى المنامة.

وكان من المفترض أن يصل أشكنازي إلى المنامة الخميس 3 ديسمبر المقبل لحضور "مؤتمر الخطاب الأمني".

وتابع "رافيد" :"أوضح البحرينيون أن نتنياهو يتوقع أن يزور البلاد، لذا فإن البروتوكول الدبلوماسي يقضي بعدم القيام بزيارات من قبل الوزراء الإسرائيليين قبل ذلك الحين".

ووقعت إسرائيل منتصف سبتمبر/أيلول الماضي اتفاقيتي تطبيع مع كل من الإمارات والبحرين في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.