الأربعاء 2021/08/04

شريطة تغطيته بضمانة عقارية تعادل 150% من قيمته.. مصرف التوفير يطرح قرضاً بقيمة 100 مليون ليرة

أعلن مصرف التوفير التابع للنظام ، عن طرح قرض جديد يصل إلى 100 مليون ليرة سورية، لشراء عقار سكني أو تجاري، شريطة أن تتم تغطية القرض بضمانة عقارية تعادل 150% من قيمته.

وقالت مديرة المصرف رغد معصب، إن القرض "موجه لأصحاب المهن العلمية والحرة، وبعض أصحاب الحرف والورشات والمشاريع الصغيرة"، وإنه سيُمنح على أساس الدخل الشهري لطالب القرض، بحيث لا تتجاوز نسبة الاقتطاع من راتبه 40% إضافة للفائدة، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا".

وبحسب معصب، فإن فائدة القرض تتراوح ما بين 14 و16% سنوياً على الرصيد المتناقص، وحسب المدة الزمنية للقرض، شريطة ألا يتجاوز عمر المقترض 65 عاماً حتى نهاية القرض.

وأشارت مديرة المصرف، إلى أنه يحظر منح القرض لتمويل شراء عقار بين الأزواج، وبين الوالدين والأبناء، أي بين الأصول والفروع من الدرجة الأولى، لأن أولوية المصرف هو تأمين العقار لغرض السكن أو الخدمة، بحسب تعبيرها.

وشهدت أسعار العقارات في مناطق سيطرة النظام، ارتفاعاً كبيراً خلال الأشهر الماضية، تجاوزت 15%، خاصة بعد إصدار قانون "البيوع العقارية" إذ يعتمد القانون على استيفاء الضريبة على العقارات المباعة بالاعتماد على قيمتها الرائجة.