الأحد 2019/09/15

سيناتور أمريكي بارز يدعو لاستهداف مصافي النفط الإيرانية

 دعا السيناتور الجمهوري البارز "ليندسي غراهام" الإدارة الأمريكية إلى دراسة توجيه ضربة عسكرية لمنشآت النفط الإيرانية ردًّا على الهجمات على مصافي النفط السعودية.

جاء ذلك في تغريدة نشرها "غراهام" على حسابه الشخصي على موقع "تويتر" قال فيها: "لقد حان الوقت الآن لكي تضع الولايات المتحدة على الطاولة هجوما على مصافي النفط الإيرانية، إذا استمرت الأخيرة في استفزازاتها أو زادت من تخصيب اليورانيوم".

وأضاف: "لن توقف إيران سوء سلوكها حتى تصبح العواقب أكثر واقعية، مثل الهجوم على مصافيهم، والذي سيكسر ظهر النظام".

وفي وقت سابق أمس أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين على قناة المسيرة التابعة للمليشيات، مسؤوليتهم عن هجمات بطائرات مسيرة على مصفاتين تابعتين لشركة أرامكو السعودية بالمنطقة الشرقية.

وقال المتحدث: "سلاح الجو المسير ينفذ عملية واسعة بعشر طائرات مسيرة استهدفت مصفاتي بقيق وخريص شرقي السعودية". وتوعد المتحدث بالقول:"نعد النظام السعودي أن عملياتنا القادمة ستتوسع أكثر فأكثر وستكون أشد إيلاماً".

واتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران بالوقوف وراء الهجوم قائلا، عبر "تويتر"، إن "طهران وقفت وراء نحو 100 هجوم على السعودية، بينما يتظاهر روحاني وظريف بالتزام المسار الدبلوماسي".

وأضاف بومبيو: "في خضم كل الدعوات لوقف التصعيد، شنت إيران الآن هجومًا غير مسبوق على إمدادات الطاقة في العالم، ولا دليل على أن الهجمات جاءت من الأراضي اليمنية".