الثلاثاء 2020/02/04

سلامة: اتفاق على تحويل الهدنة في ليبيا إلى وقف دائم لإطلاق النار

قال المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، اليوم الثلاثاء، إن طرفي الصراع في ليبيا وافقا على تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأوضح المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي عقده سلامة في جنيف السويسرية على هامش اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة بشأن وقف إطلاق النار أن "المجتمعين سيبحثون اليوم آليات تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا".

وأضاف أنه للمرة الأولى يلتقي ضباط كبار من طرفي الصراع في اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة، وأن الطرفين "عبرا عن موافقتهما على ضرورة تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار"، داعياً الأطراف الدولية إلى المساعدة في إنجاح مساعي الأمم المتحدة لاستئناف إنتاج النفط في ليبيا، مؤكدا أنه سيتم لاحقا مناقشة حصار قوات خليفة حفتر لحقول النفط.

وأفاد بأن القرارات التي اتخذت في مؤتمر برلين لم يتم احترامها من قبل طرفي النزاع الليبي، وأشار إلى أنه من المتوقع أن تنعقد بعد أسبوعين محادثات في جنيف بشأن الشق السياسي في ليبيا.

يذكر أن المحادثات كان يفترض أن تبدأ الثلاثاء الماضي، لكنها تأجلت بسبب غياب ممثلي حفتر. وكان سلامة قد زار خليفة حفتر في بنغازي السبت الماضي لإقناعه بالمشاركة في أعمال اللجنة العسكرية المشتركة.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت يوم أمس بدء اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة بصيغة 5+5 تحت رعايتها بمقرها في مدينة جنيف السويسرية.

وأوضح بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أن الاجتماعات ستتم بحضور 5 أعضاء من ممثلي حكومة الوفاق الوطني، و5 من الأعضاء التابعين لخليفة حفتر، ويرأسها غسان سلامة.

كما عقد مؤتمر دولي حول ليبيا في العاصمة الألمانية برلين، في 19 كانون الثاني الماضي، بمشاركة 12 دولة و4 منظمات دولية وإقليمية، كان أبرز بنود بيانه الختامي، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار المعلن بمبادرة تركية روسية.

يشار إلى أن ليبيا تعيش حالة من الصراع والاضطراب السياسي والعسكري منذ سقوط نظام معمر القذافي أواخر العام 2011، وازدادت حدة النزاع في البلاد العام الماضي مع بدء قوات حفتر هجومها على طرابلس.