الأربعاء 2019/09/25

زيارة سرية لمحافظ حضرموت اليمنية إلى أبو ظبي

بدأ محافظ محافظة حضرموت (جنوب شرق اليمن) اللواء فرج سالمين البحسني زيارة غير معلنة الإثنين إلى الامارات العربية المتحدة وفق مصدر حكومي يمني.

وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الأناضول، أن الزيارة التي يقوم بها البحسني، تمت دون التنسيق مع الحكومة اليمنية والرئيس عبدربه منصور هادي، مفسراً الزيارة بأنها تأتي في إطار التنسيق مع أبو ظبي لتفجير الأوضاع في محافظة حضرموت مع الحكومة الشرعية، عبر قوات المجلس الانتقالي الممولة إماراتيا، أسوة بما حدث في العاصمة المؤقتة عدن ومحافظة أبين آب الماضي.

وتأتي زيارة محافظ حضرموت لأبو ظبي بعد أن أعلن السبت الماضي، وقف عملية تصدير النفط الخام، احتجاجا على ما قال إنه "تنصل الحكومة من التزاماتها" تجاه المحافظة الواقعة شرقي البلاد.

وتعد حضرموت من المحافظات اليمنية الغنية بالثروة النفطية وتعمل بها عدد من الشركات أهمها الشركة الحكومية بترومسيلة وتمتلك 4 قطاعات نفطية في حضرموت.

يشار إلى أن محافظتي عدن وأبين سقطت مطلع أيلول الجاري في أيدي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، بدعم من طيران إماراتي الذي استهدف مواقع للجيش اليمني، ما أسفر عن سقوط نحو 300 بين قتلى وجرحى، حسب بيان لوزارة الدفاع اليمنية.

وأقرت الإمارات، في وقت لاحق، بشن تلك الغارات، لكنها بررت ذلك بأنها استهدفت "مجموعات إرهابية مسلحة" ردًا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن.

بينما قالت الحكومة اليمنية، الجمعة، إنها "ترفض التبريرات الزائفة التي ساقتها الإمارات للتغطية على استهدافها السافر لقوات الجيش الوطني"، واعتبرت محاولة الإمارات إلصاق تهمة الإرهاب بقوات الجيش "مجرد محاولة بائسة للتغطية على استهدافها السافر وغير القانوني".