الخميس 2020/04/30

رويترز: ترامب هدّد ابن سلمان “بجملة واحدة” لإيقاف حرب النفط

كشفت وكالة رويترز تسريبات حول مكالمة هاتفية بين ترامب والقادة السعوديين، في 2 نيسان الجاري، بشأن الحرب النفطية بين الرياض وموسكو، وأكدت الوكالة أن ترامب في المكالمة هدد الرياض في حالة عدم استجابتها لمطلب إنهاء "حرب الأسعار".

وفي المكالمة، قال ترامب لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إنه ما لم تبدأ منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في خفض الإنتاج، فإنه سيكون عاجزاً عن منع المشرعين الأمريكيين من تمرير تشريع لسحب القوات الأمريكية من السعودية، وفقاً لما نقلته رويترز عن أربعة مصادر "مطلعة" على المكالمة.

وقالت الوكالة إن التهديد، الذي لم يتداول مسبقاً في وسائل الإعلام، بشأن سحب القوات الأمريكية كان العامل الذي أجبر السعودية على إنهاء حرب النفط.

وأوصل ترامب الرسالة إلى ولي العهد قبل 10 أيام من الإعلان عن خفض الإنتاج.

وقال مصدر أمريكي اطلع على المناقشة من قبل مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية، إن الزعيم الفعلي للسعودية "ابن سلمان" أُخذ بالتهديد إلى حد طلبه من مساعديه الخروج من القاعة حتى يتمكن من مواصلة النقاش على انفراد.

وأوضح مسؤول أمريكي رفيع المستوى لرويترز، أن الإدارة أخطرت القادة السعوديين بأنه بدون خفض الإنتاج، "لن تكون هناك طريقة لمنع الكونغرس من فرض قيود يمكن أن تؤدي إلى انسحاب القوات الأمريكية" من المملكة.

ولخص المسؤول هذه الرسالة الأمريكية التي قدمت عبر قنوات دبلوماسية مختلفة بأنها تقول للقادة السعوديين: "نحن ندافع عن صناعتكم بينما أنتم تدمرون صناعتنا".

وأكد مسؤول سعودي طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز، أن اتفاق إنهاء الحرب النفطية يمثل حلاً آمناً لجميع الدول في ما يسمى بمجموعة "أوبك+" للدول المنتجة للنفط، التي تضم "أوبك"، بالإضافة الى تحالف تقوده روسيا.