الجمعة 2019/07/12

رفض أممي لإعدام مليشيات الحوثيين 30 معتقلا

أعربت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن رفضها قرار محكمة خاضعة لسلطة مليشيات الحوثيين في اليمن، مؤخرا، إعدام 30 معتقلا لدى الجماعة.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شمداساني إن معظم المحكومين بالإعدام "من الأكاديميين والطلاب والسياسيين المنتسبين إلى حزب الإصلاح (إسلامي) الذي ينتقد الحوثيين".

ولفتت جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته في جنيف إلى أن "لدى مفوضية حقوق الإنسان معلومات موثوقة تشير إلى أن العديد من المدانين تعرضوا للاعتقال التعسفي أو غير القانوني، فضلا عن التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة في الحجز".

ولفتت شمداساني، إلى أنه "تم إلقاء القبض عليهم (المحكومين الـ30) من قبل الحوثيين في نقاط مختلفة في عام 2016"، مضيفةً أن اتهامات وجهت إليهم في أبريل/ نيسان 2017، بـ"المشاركة المزعومة في جماعة مسلحة منظمة بنيّة ارتكاب أعمال إجرامية ضد أفراد الأمن واللجان الشعبية التابعة للمليشيات، مثل القصف والاغتيال في صنعاء، وتوفير المعلومات للمعتدين، والتأثير على السلام والأمن الاجتماعي في اليمن".

وشددت المسؤولة الأممية، على ضرورة "رفض أي تهم ذات دوافع سياسية، والامتثال للمعايير الدولية للمحاكمات العادلة بشكل كامل"، مؤكدةً معارضة الأمم المتحدة لاستخدام عقوبة الإعدام في جميع الظروف.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة صنعاء، الخاضعة للحوثيين، قررت الثلاثاء الماضي إعدام 30 معتقلا، بينهم القيادي في حزب الإصلاح، نصر السلامي، وأستاذ اللسانيات في جامعة صنعاء يوسف البواب، ما أدى لردود أفعال منددة ومستنكرة من قبل الحكومة اليمنية ومكونات سياسية وحقوقية.