الأربعاء 2020/02/12

رغم احتجاجات بيروت.. الحكومة اللبنانية الجديدة تفوز بثقة البرلمان

فاز مجلس الوزراء اللبناني الجديد في تصويت على الثقة أجراه مجلس النواب يوم الثلاثاء في حين اشتبك محتجون حاولوا منع إقامة هذه الجلسة مع قوات الأمن مما أسفر عن إصابة المئات.

وقالت وكالة رويترز إن الدخان غطى أنحاء العاصمة اللبنانية حيث أطلقت قوات مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على مئات المحتجين الذين حاولوا منع أعضاء البرلمان اللبناني من الوصول إلى مبنى البرلمان الذي تحيط به إجراءات أمنية مكثفة. وقال الصليب الأحمر اللبناني إنه عالج 373 مصابا ونقل 45 منهم إلى المستشفيات.

وبحسب رويترز فالحكومة الجديدة التي تشكلت الشهر الماضي بدعم من الجناح السياسي لمليشيات "حزب الله" تأمل أن تساعد خطة الإنقاذ المالي في إخراج لبنان من أزمته المالية العميقة. وكانت هذه الخطة الأساس الذي استندت إليه الحكومة في اقتراع الثقة بالبرلمان.

ويتظاهر المحتجون منذ شهر أكتوبر تشرين الأول رفضا لتدهور الاقتصاد ولنخبة سياسية يرون أنها شديدة الفساد. ويقولون إن الحكومة الجديدة جزء من النخبة التي يريدون الإطاحة بها.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس الوزراء حسان دياب قوله: "إن مهمة حكومته الانتحارية“، مضيفاً أن ”كرة النار تتدحرج بسرعة وتحاول هذه الحكومة وضع عوائق أمامها لوقفها وإخمادها“، مؤكداً: "علينا أن نتصارح ونعترف بأن خطر السقوط ليس وهما بكل أسف“.