الخميس 2019/09/26

“رايتس ووتش” لترامب: “ديكتاتورك المفضل” ليس “قائداً عظيماً”

سلطت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الضوء على ثناء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لزعيم الانقلاب في مصر "عبد الفتاح السيسي".

ونددت المنظمة في تقرير لها على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، بإطلاق ترامب على السيسي لقب "القائد العظيم" على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، وأشارت كذلك إلى وصف ترامب السيسي بأنه "ديكتاتوره المفضل".

وربط التقرير بين ثناء ترامب على السيسي واندلاع الاحتجاجات الشعبية ضد الأخير في عدد من المدن المصرية.

وقالت المنظمة الحقوقية : "في الاجتماع مع ترامب، عزا السيسي الاحتجاجات إلى "الإسلام السياسي"، ولكن الشعارات والهتافات ليست لها علاقة بالإسلام. يبدو أن الاحتجاجات اندلعت بسبب مزاعم بالفساد؛ والقمع القاسي للمجتمع المدني؛ والحملة العسكرية المثقلة بالانتهاكات في سيناء؛ وسجن المعارضين بأعداد هائلة؛ والإفقار العائد إلى سياسات السيسي الاقتصادية".

وختمت "رايتس ووتش" تقريرها بالقول : "وصف ترامب العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر بأنها "عظيمة" و"طويلة الأمد". لكن العلاقات طويلة الأمد لا تبرر تدليل الإدارة للسيسي وغض الطرف عن الانتهاكات الحقوقية الجسيمة لحكومته. توضح هذه الاحتجاجات الأخيرة أن المصريين لم ينسوا حلم 2011 بالعيش في بلد يحترم حقوقهم الأساسية ويحميها"، وطالبت الحكومة الأمريكية بـ" أن تكون واضحة بتمسكها بآمال المصريين وتطلعاتهم".

وفي وقت سابق اليوم، قال مدير جماعة حقوقية مصرية، إن ما لا يقل عن 1900 شخص اعتقلوا منذ انطلاق احتجاجات ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة ومدن مصرية أخرى، يوم الجمعة الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن "جمال عيد" مدير "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" قوله، إن الاعتقالات حدثت بين يومي الجمعة والأربعاء ووصفها بأنها جزء من "أعنف حملة في تاريخ مصر الحديث".

هذا ودشن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر اليوم الخميس، وسما بعنوان (#انت_انتهيت_ياسيسي)، استعداداً لـ"التظاهرات المليونية" التي دعا إليها الممثل والمقاول محمد علي غداً الجمعة.

وشارك عشرات الآلاف من المغردين في الوسم الذي احتل صدارة مواقع التواصل الاجتماعي بمصر.