الخميس 2017/08/10

رايتس ووتش تنتقد حملة الإعدامات المتزايدة منذ تنصيب ابن سلمان

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش البارزة ومقرها نيويورك بـالولايات المتحدة بشدة السعودية؛ لتنفيذها حملة إعدامات قالت إن وتيرتها تسارعت منذ تنصيب الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد يوم الـ 21 حزيران الماضي.

ووفق المنظمة فإن السعودية منذ ذلك التاريخ أعدمت 35 شخصا مقابل 39 بالشهور الستة الأولى من العام الحالي.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط بالمنظمة سارة ليا ويتسن إن "شركات العلاقات العامة والمستشارين الإداريين بالسعودية روجوا مؤخرا للإصلاح، لكن عمليات الإعدام شهدت تزايدا منذ تغيير القيادة".

وأضافت ويتسن "لا يُمكن لعمليات الإعدام أن تكون حلا لوقف الجرائم، و لا سيما عندما تنجم عن نظام قضائي معيب يتجاهل ادعاءات التعذيب".

ودقت المنظمة ناقوس الخطر بالنسبة لـ 14 فردا من الطائفة الشيعية يواجهون خطرا وشيكا بعد أن أيدت المحكمة العليا منتصف تموز الماضي أحكام إعدام صادرة بحقهم بعد محاكمة وصفتها بأنها "جائرة" واستندت إلى اعترافات نفاها المتهمون بالمحكمة، وقالوا إنها انتزعت بالإكراه.

وذكرت المنظمة أن السلطات السعودية نقلت الرجال الشيعة الـ 14 من دون تفسير من الدمام إلى سجن الحائر في الرياض يوم 15 تموز، واحتجزت بعضهم في السجن الانفرادي بمعزل عن العالم الخارجي، وفق أقارب لهم.

وكان الأشخاص الـ 14 من بين متهمين في محاكمة جماعية عُرفت باسم قضية "القطيف 24" وقد أدانتهم المحكمة الجزائية المتخصصة بجرائم تتصل بالاحتجاج.

ويواجه بعضهم اتهامات بالعنف، بما في ذلك استهداف دوريات شرطة أو مراكز شرطة بالبنادق وزجاجات المولوتوف.

وأدانت المحكمة جميع المدعى عليهم تقريبا على أساس اعترافات أنكروها لاحقا بالمحكمة، قائلين إن السلطات عذبتهم.